حسن فرحان المالكي أحد أكثر المتحدثين إثارة للجدل في المملكة

أخبار عن إلقاء القبض على الباحث السعودي حسن فرحان المالكي

أحدث الأخبار
Share
الباحث السعودي

قال مدونون وحسابات إخبارية سعودية على مواقع التواصل الاجتماعي، في ساعة متأخرة من ليلة الإثنين، إن السلطات الأمنية أوقفت عدة دعاة سعوديين فيما يبدو أنها حملة اعتقال ترتبط بمواقف سياسية للمعتقلين لا تتفق مع الموقف الرسمي للمملكة.

 

وشملت قائمة تم تداولها على موقع “تويتر” واسعة الانتشار في السعودية، أسماء عدة دعاة ورجال دين هم: محمد الهبدان، غرم البيشي، محمد عبدالعزيز الخضيري، إبراهيم الحارثي، يوسف الأحمد، إبراهيم الفارس، وإبراهيم الناصر.

 

وارتفعت حدة الانتقادات ضد بعض الدعاة السعوديين منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي، إذا واجهوا اتهامات بالانتماء أو اعتناق فكر جماعة الإخوان المسلمين المصنفة “إرهابية” في المملكة، والانحياز لقطر، وينفي أولئك الدعاة تلك الاتهامات.

 

من أبرز هؤلاء الدعاة المعتقلين في أحدث الاعتقالات، يوم أمس الإثنين في مدينة أبها الباحث المعروف بإثارة الجدل حسن فرحان المالكي، إذ تداول المغردون تغريدة لابنه يقول فيها: “للأسف أعتقل والدي الشيخ حسن فرحان المالكي ظهر هذا اليوم في مدينة أبها.. دعواتكم”.

 

 

ويعد حسن فرحان المالكي أحد أكثر المتحدثين إثارة للجدل في المملكة العربية السعودية.

 

وعُرف المالكي بآرائه الدينية في قضايا حساسة مثل “عدالة الصحابة”، ما تسببت له في مشاكل كثيرة.

كما وكان الأخير قد اعتقل في تشرين الأول/أكتوبر 2014 قبل أن يفرج عنه، لكنه ما زال لحد الساعة ممنوعًا من السفر خارج السعودية.

 

ولم يصدر أي تأكيد رسمي حول حقيقة تلك الاعتقالات، لكن الرياض قلما تعلق على الاعتقالات ذات الطابع السياسي الداخلي، ويتم الكشف عنها بشكل غير رسمي غالبا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

على خلفية أزمة الخليج التي تتصدر الأخبار في كل يوم، نرى بأن التصعيدات بشأن الأزمة القطرية تتفاقم بشكل كثير وأن اتجهات المملكة السياسية منها تختلف عن آراء علماء دين وإعلاميين كبار في المملكة.

 

متابعات
 

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .