أزمة الوزارة بين بطالة الخريجين ومطالب المعلمين

محمد الصالح

في عصر التواصل الاجتماعي، تعتبر قضية التفاعل والتعامل ذات أهمية قصوى ولذلك أصبحت وسائل التواصل سمة مميزة من سمات عصرنا حتى دخلت في كل شأن من شؤون حياتنا اليومية.  
توجه اليوم إلى وزارة التعليم انتقادات حادة بشأن أساليب إدارتها ونرى أنها تتعرض لانتقادات واسعة من المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في التعليم العام والجامعي.

 

المعلمون والمعلمات
يكون المعلمون والمعلمات ضمن المجموعة الأولى والبارزة التي تطالب بإعادة حقوقها الضائعة مقارنة مع موظفي الوزارات الأخرى. فبعد أن كانوا يستلمون جميعا العلاوة السنوية وفقا للأمر السامي، حُرِمُوا اليوم من علاوتهم السنوية، ولإيصال أصواتهم إلى المسؤولين ظلوا يطلقون هاشتاقات عديدة لأبسط حقوقهم.

 

الاختبار التحصيلي
في ظل تفشي فيروس كورونا في المملكة تم تعليق الدراسة في جميع المدارس ثم اعتمدت المدارس على التعليم عن بعد كبديل للتعليم التقليدي (أو الصفي). ولكن الاختبارات عن بعد شكلت قلقا كبيرا لدى الطلاب والطالبات. بغض النظر عن ضعف البنى التحتية ومشكلة توفر شبكات الاتصال والإنترنت لجميع الطلاب والطالبات، لا يختلف اثنان في أن فاعلية التعليم عن بعد تقل عن فاعلية التعليم الصفي، لذلك واجه الطلاب والطالبات عبر التجربة الجديدة في النظام التعليمي مشكلات أرقتهم ولكن لم تتخذ لحلها تدابير وإجراءات حتى يعتقد معظمهم بأنه تم الإجحاف أو الظلم بحقهم.

 

الخريجون والخريجات
يعترض الكثير من خريجي وخريجات التخصصات الجامعية الباحثين عن عمل على وزارة التعليم لحرمانهم من المساواة مع زملائهم وزميلاتهن الذين تم توظيفهم، كما أن خريجات كليات التربية، وكليات المجتمع والخريجات القديمات ما زلن يعشن في جحيم البطالة.
في الواقع، تحمل وزارة التعليم حاليا في طيها حلمًا وسرابًا يتطلع فيه الخريجون العاطلون عن العمل إلى التوظيف، حتى لو تم توظيفهم تواجههم مشاكل المعلمين الحاليين.

المشكلة الرئيسة في وزارة التعليم هي أنها تفتقد هيكلية صحيحة تتكفل بمسؤولية لرفع احتياجات منسوبيها وطلابها واستجابة مطالبهم. لذلك نشهد أن المجموعات الثلاث الآنف ذكرها تعترض وتتذمر من غياب هذه الخدمة. فالسؤال الذي يطرح هنا نفسه هو: لماذا لا تولي وزارة التعليم اهتماما بمعاناة المعلمين والطلاب وخريجي الجامعات؟ هل تتعمد تجاهل هذه المعاناة؟

 

صوت الجزيرة

التعليقات (0)
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA