الحياة تدب في شوارع المملكة بعودة 1.2 مليون موظف

أحدث الأخبار
Share

تدب الحياة في شوارع السعودية من جديد، مع عودة أكثر من مليون موظف، يعملون تحت مظلة وزارة الخدمة المدنية، إلى مكاتبهم، إثر انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك، ويتفوق المعلمون على أقرانهم، إذ نالوا الإجازة الطولى في تاريخهم والتي امتدت إلى 107 أيام، فيما كانت إجازة أعضاء مجلس الشورى، نحو 54 يوماً، في المرتبة الثانية، ويليهم عموم موظفي الدولة بنحو 16 يوماً، وفي الإطار ذاته يستعد أكثر من 5 ملايين طالب وطالبة، في مختلف المراحل، للعودة إلى مقاعد الدراسة الأسبوع المقبل، ليزيدوا الزحام زحاماً.

 

ووفقاً لإحصاء وزارة الخدمة المدنية، يتوجه اليوم نحو 1.177.824، مواطن ومواطنة، من موظفي الدولة في مختلف سلالم الرواتب المختلفة المعتمدة بالدولة في نظام الخدمة المدنية، لمباشرة أعمالهم الوظيفية، وذلك بعد انقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، التي استمرت 16 يوماً، بحسب أنظمة ولوائح الإجازات في الخدمة المدنية، التي تعد الإجازة الأخيرة الرسمية للعام المالي 1438هـ، لموظفي قطاعات الدولة كافة.

ويتصدر موظفو التعليم، من حيث أعداد العاملين بالدولة، وفق إحصاء وزارة الخدمة المدنية، حتى نهاية العام المالي 1437-1438هـ، أكثر من نصف مليون موظفاً وموظفة، بواقع 501495، والحاصلين على الإجازات الأطول على الإطلاق، مقارنة ببقية موظفي الدولة.

ويعود اليوم الأحد، المعلمون والمعلمات إلى مدارسهم، التي يبلغ عددها أكثر من 35 ألف مدرسة في المملكة، بعد أكثر من 107 أيام إجازة متواصلة هي الأطول في تاريخ التعليم.

 

ويلي المعلمين، الأكثر عدداً في قائمة موظفي الحكومة، موظفو سلم الرواتب العام، البالغ عددهم 428414 موظفاً وموظفة، ثم يليهم موظفو القطاع الصحي، بمجمل 108.769 موظفاً وموظفة، فيما تأتي تدريجياً بقية أعداد موظفي السلالم الأخرى لموظفي الدولة، الذين يباشرون أعمالهم اليوم أيضاً.

 

وجرت العادة مع نهاية كل إجازة أن تتردد عبارة «تمديد الإجازة»، القابع خلفها كثير من النكات الساخرة على قصر أيامها، وخصوصاً أن طلاب المدارس والمعلمين اعتادوا على أرقام أيام إجازات فلكية تعدّ بالأشهر أو الأسابيع، بعيداً عن حسابها بالأيام، ولكن هذه المرة لا مطالبات بـ«التمديد»، وخصوصاً بعد الإجازة التي نالها كل من الطلاب والمعلمين هذا العام.

 

المصدر | الحياة

شارك برأيك
هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرا بشري ولمنع منشورات سبام الآلية .