%100 ارتفاع مبيعات السيارات قبل زيادة الضريبة

بينما ارتفعت مبيعات السيارات بالمملكة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تصل إلى 28% على أساس سنوي، كشف أصحاب معارض سيارات تحسن المبيعات بشكل كبير خلال شهري مايو ويونيو، وبنسبة قاربت الـ100% عن المعتاد، نتيجة رغبة الكثيرين في شراء سيارة قبل موعد زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% في الأول من يوليو المقبل.

قلة المخزون

أكد عدد من تجار ووكلاء السيارات من خلال حساباتهم في "تويتر" أن رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، رفع معدلات الطلب والبيع بالنسبة للسيارات الجديدة والمستعملة خلال هذه الفترة، وأشاروا إلى أن قلة المخزون من بعض نوعيات السيارات في السوق ولدى الوكالات أدت إلى زيادة الطلب على موديلات الأعوام الماضية النظيفة المستعملة بشكل كبير.

تسليم السيارات

زاد الإقبال من قبل المستهلكين في الفترة الحالية للاستفادة من الضريبة الحالية وتوفير مبالغ كبيرة قبل مطلع يوليو القادم وشهد سوق السيارات ارتفاعا في المبيعات لم يسبق له منذ أكثر من 4 سنوات، وذلك قبل سريان ضريبة القيمة المضافة الجديدة، حيث أوضح رئيس اللجنة الوطنية للسيارات بمجلس الغرف السعودية فيصل أبو شوشة أنه من شدة الإقبال على شراء السيارات رفعت اللجنة خطابا إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل ونسخة إلى وزارة التجارة والاستثمار، تطالب فيه بتمديد فترة الضريبة المضافة 5% لمدة أسبوعين من أجل تسليم السيارات للمشترين خلال الشهر الحالي بعد إنهاء إجراءات التسليم المتبعة من استخراج اللوحات والاستمارة وغيرها.

تخزين المركبات

أضاف أبوشوشة، أن وكلاء السيارات ليس لديهم استفادة من تخزين السيارات في الفترة الحالية ليتم بيعها بعد ارتفاع ضريبة القيمة المضافة كون الضريبة تذهب إلى الدولة، وبالتالي فإن الوكيل من مصلحته تصريف السيارات الآن خاصةً أن الإقبال كبير على الشراء قبل تعديلات الضريبة.

انتعاش السوق

قال صاحب معرض سيارات في سوق النسيم مقرن المطيري إن جميع ملاك المعارض مستفيدون في الفترة الحالية نظراً لارتفاع الإقبال على شراء السيارات، مبيناً أن السوق لم يشهد هذا الانتعاش منذ بداية العام 2016. ونفى المطيري، صحة المقطع المتداول حول تخزين السيارات في منازل واستراحات أصحاب المعارض في الفترة الراهنة قبل ارتفاع ضريبة القيمة المضافة في الشهر القادم، وذلك للاستفادة من رفع أسعارها وبأكثر قدر ممكن مع قيمة الضريبة الجديدة، مؤكداً أن أصحاب المعارض من مصلحتهم الآن تصريف المركبات خاصةً بعد أن شهد السوق ركودا في الفترة الماضية.

مبيعات السيارات

أظهرت البيانات الصادرة عن وكالة "فوكاس تو موف F2M" الأمريكية لأبحاث سوق السيارات، ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعات السيارات بالمملكة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تصل إلى 28%. وأشار التقرير الصادر عن الوكالة إلى أن عدد السيارات المباعة خلال الربع الأول من 2020 قد بلغ 141,614 سيارة، مقابل 110,550 سيارة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

مبيعات السيارات في السعودية

536903 سيارات في عام 2019 141,614 سيارة في الربع الأول من 2020 110,550 سيارة خلال نفس الفترة من 2019
 

التعليقات (0)
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA